القائمة الرئيسية

ستوريا العقارية

كيف يُسهم مشروع "رأس الحكمة" في طفرة بقطاع السياحة المصري؟

 


كيف يُسهم مشروع "رأس الحكمة" في طفرة بقطاع السياحة المصري؟

تعقد الحكومة المصرية آمالاً عريضة على تنشيط القطاع السياحي ومضاعفته، كأحد المصادر الرئيسية في توفير العملة الدولارية، ولدعم قدرة الدولة على مواجهة جملة التحديات وتراجع معدلات الدين الخارجي.

وتعول مصر في هذا السياق على مشروع رأس الحكمة في إحداث طفرة لتنشيط القطاع السياحي بالبلد صاحب المقاصد السياحية المُتنوعة، واستقطاب استثمارات أجنبية مباشرة خلال المرحلة المقبلة، بدعم من المقومات المختلفة في مصر وسلسلة مشاريع البنية التحتية التي قامت بها الدولة خلال الفترة الماضية لاسيما بمنطقة الساحل الشمالي.

ووقعت مصر أخيراً "أكبر صفقة استثمار مباشر"، لتنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة على الساحل الشمالي الغربي، من خلال شراكة استثمارية، بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة "القابضة" (ADQ)  الإماراتية.

خبرا واقتصاديون في تصريحات خاصة لـموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية" توقعوا أن يسهم مشروع رأس الحكمة في إحداث طفرة قوية لقطاع السياحة في مصر خلال المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى زيادة تدفقات الأفواج السياحية ومضاعفة إيرادات الدولة من السياحة.

أضافوا أن دخول الإمارات -بما لها من ثقل ومكانة اقتصادية عالمية- في أكبر مشروع استثماري مباشر في مصر، يعد شهادة ثقة في جدوى الاستثمار في مصر من المتوقع أن يتبعها مزيد من التدفقات الاستثمارية لاقتناص الفرص المتاحة بالقطاع السياحي المصري، ومن ثم تنشيط السياحة بمختلف أنواعها في مصر، لاسيما بمنطقة الساحل الشمالي.

وتستهدف مصر التحضير لطرح "مشروعات من العيار الثقيل" على غرار تطوير "رأس الحكمة"، وفقًا لتصريحات رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي.


اين تقع راس الحكمة في مصر؟

تقع رأس الحكمة على الساحل الشمالي، وهي تابعة لمحافظة مرسى مطروح وتمتد شواطئها من منطقة الضبعة من بعد الكيلو 180 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 240 بمدينة مطروح، وتشتهر بالاستراحة التي أنشأها الملك فاروق في المنطقة.


مميزات راس الحكمة في مصر؟

تعد منطقة رأس الحكمة إحدى أهم المناطق الاستراتيجية ضمن المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية في مصر، وتتميز تلك المنطقة التي تقع في نطاق الساحل الشمالي الغربي للبحر المتوسط بمقومات تنموية شاملة وعديدة، بما يجعلها منطقة رائدة سياحيا واستثماريا وعمرانيا، ومركزا عالميا للسياحة في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وفقا لما نشر على موقع مشروعات مصر الرسمي.

وتتمتع المنطقة بوجود عدد كبير من المحميات الطبيعية والمناطق الأثرية والخلجان والرؤوس البحرية والكثبان الرملية، إضافةً إلى توافر بيئة طبيعية مناسبة لكافة أنواع الأنشطة السياحية، سواء البحرية أو الشاطئية أو التاريخية أو سياحة السفاري والأنشطة الصحراوية المتنوعة، علاوة على وجود نواة أولية للتنمية السياحية من طاقة فندقية مميزة ومراكز للمنتجعات والمؤتمرات متكاملة الخدمات والمرافق لتنمية السياحة المحلية والدولية معاً ولضمان استغلال الشاطئ على مدار العام.


عيوب راس الحكمة في مصر؟

راس الحكمة لاقت منطقة راس الحكمة الساحل الشمالى اهتمامًا ملحوظًا من قبل الدولة فبادرت بطرح فكرة الاستثمار بها بالتعاون مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وبالفعل قد أقبل عدد من المستثمرين على إنشاء عدد هائل من المنتجعات والمشروعات السياحية وفقًا لمعايير عالمية تقوم بتلبية كافة احتياجات مستعينةً بالعقول الهندسية ذات الخبرة في بناء وتشييد المشروعات التنموية على أُسس سليمة.

حيث تندرج المنطقة ضمن مدينة من مدن الجيل الرابع “مدينة العلمين الجديدة” التي أُنشئت لتصبح مدينة سكنية صناعية متكاملة، واستكمالًا للرؤية الشاملة للتنمية في الساحل الشمالي قرر الاستثمار في منطقة رأس الحكمة كصدى سياحي لتلك المدينة الصاعدة اقتصاديًا وسياحيًا على مساحة تبلغ 55 ألف فدان وذلك لأنها تتسم بمجموعة من المزايا سواءً في بنيتها التحتية او منتجعاتها السياحية التي تعمل على تلبية المتطلبات المختلفة.



من اشهر القري التي توجد في راس الحكمة؟

 قرية ماونتن فيو راس الحكمة.
قرية هاسيندا باي راس الحكمة.
قرية سولاري راس الحكمة.
قرية دي باي راس الحكمة.
قرية نايا باي راس الحكمة.
قرية ازها راس الحكمة.
قرية سيلفر  ساندس راس الحكمة.
قرية كالي كوست راس الحكمة.
قرية سيزين راس الحكمة .


  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
  • بريد
author-img
Mohamed Atef

إظهار التعليقات
  • تعليق عادي
  • تعليق متطور
  • عن طريق المحرر بالاسفل يمكنك اضافة تعليق متطور كتعليق بصورة او فيديو يوتيوب او كود او اقتباس فقط قم بادخال الكود او النص للاقتباس او رابط صورة او فيديو يوتيوب ثم اضغط على الزر بالاسفل للتحويل قم بنسخ النتيجة واستخدمها للتعليق

تعليقك يهمنا يرجى اضافة تعليق